أخبار عاجلة
طاولة حوار.. -
مؤتمر تأسيسي مقابل سلاح 'حزب الله'؟ -

متطوعو الدفاع المدني نفذوا اعتصامًا على أوتوستراد جونية للمطالبة بتثبيتهم

متطوعو الدفاع المدني نفذوا اعتصامًا على أوتوستراد جونية للمطالبة بتثبيتهم
متطوعو الدفاع المدني نفذوا اعتصامًا على أوتوستراد جونية للمطالبة بتثبيتهم

نفذ متطوعو الدفاع المدني في مركز جبل لبنان الشمالي اعتصاما على اوتوستراد جونية، للمطالبة بتثبيتهم، وذلك في مشاركة النائبين شوقي الدكاش وروجيه عازار.

وتحدث باسم المعتصمين المتطوع شربل المسن وقال:” شعارنا ان الدفاع المدني في خدمتكم، نحن من الشعب وللشعب، انما نحن بحاجة ان تنظر إلينا الحكومة، وإزالة الإجحاف التي طالنا من الحكومات السابقة. من ضمن رسالتنا التطوعية هناك الرسالة الانسانية التي تقوم على تلبية اي مهمة او اتصال، نحن نعمل 7 ايام و 24 ساعة، وما نريده ان تلتفت إلينا الدولة.”.

وأوضح أن “المشكلة اليوم هي بالتوقيع في مجلس الوزراء على المرسوم الاخير المتعلق بالتثبيت، وكل ما نحصل عليه هو الوعود فقط، ولم يتم وضعه مرة على جدول اعمال المجلس. ففي العام 2014 تم التوقيع على مشروع توظيف لمتطوعي الدفاع المدني ومن ضمنه اربعة مراسيم، تم التوقيع على ثلاثة منها في حين بقي الرسوم الرابع عالق في مجلس الوزراء منذ سنتين. ونحن حتى الآن لا نعرف السبب، علما ان وزير المال قال ان أموال الدفاع المدني مرصودة، إذًا اين المشكل”؟

ولفت الى “اننا لا نعرف من يعرقل هذا الامر” شاكرا “المدير العام للدفاع المدني على جهوده والوزيرة الحسن، ولكنهما لا يستطيعان القيام بهذا الامر بمفردهما لأن هناك مسارا يجب ان يتبع في مجلس الوزراء”.

وبيّن المسن ان “التحرك اليوم هو اولي، ولكن هذا لن يمنعنا عن اداء رسالتنا الانسانية. ان جهاز الدفاع المدني قائم على المتطوعين، ففي منطقتي كسروان وجبيل هناك 350 متطوعة ومتطوع، وإذا غادر هؤلاء مراكزهم من سيحل مكانهم؟ عدا النقص في المعدات والعُدَّة.”

وأمل المسن من “المسؤولين الالتفات اليهم لأننا اولادهم، ولأننا لم نعد نستطيع التحمل اكثر فنحن لدينا الكثير من المسؤوليات تجاه عائلاتنا”. وطلب “من الوزراء والكتل النيابية الوقوف الى جانبنا، فالدفاع المدني هو المولج بالدفاع عن حماية المدنيين في الداخل مع القوى الأمنية”.

بدوره، قال النائب شوقي الدكاش: “أتينا اليوم للتضامن مع اشخاص وقفوا دائما الى جانبنا عندما كنا بحاجة اليهم، اليوم هم بحاجة إلينا ولذلك نحن الى جانبهم علنا نوفي لهم بجزء من تعبهم، اود ان أهنئ ديوان المحاسبة لإصداره قرارات بشأن التوظيفات من خارج القانون، التي أتت تنفيعات سياسية وانتخابية، في حين يحق لهؤلاء ان يتم تثبيتهم ولا يحصل هذا الامر. ادعو من هنا مجلس الوزراء للتوقيع على المرسوم المتعلق بهم، كل المسؤولين الى النظر في حالة العناصر المتطوعة في الدفاع المدني لأنهم يستحقون ذلك وهم اصحاب حق. كذلك الامر في مركز الضمان الاجتماعي في جونيه الذي يضم 17 موظفا فقط في حين يعاني المواطن لتخليص معاملاته. في حين يتم توظيف ما يفوق 5 الف شخص من خارج القانون، ولا نعرف ماذا يعملون، يعمل المتطوعين في الدفاع المدني من دون الحقوق المحقة التي أعطيت اليهم.”

وأشار الدكاش الى انه يمثّل اليوم تكتله وسينقل صرختهم الى المعنيين كما “سيتم التحرك بأسرع وقت ممكن وبالتجانس مع كل المناطق، وتأليف لجنة لمتابعة الامر والتعاون لإيصال صوتهم الى الجميع”. وأضاف: “نحن كنواب لكسروان وجبيل جميعنا يدا واحدة، ونحن متفاهمون بع بعضنا ونجتمع معا ومتفقون على انه في السياسة لدينا آراء مختلفة انما مصلحة كسروان وجبيل واهلهما فوق كل اعتبار وسنقف الى جانبهم لانهم اصحاب حق. ان عناصر الدفاع المدني على غرار القوى الامنية يدافعون عن لبنان من دون اي مردود، وما يطالبون به هو حقهم الطبيعي وعلينا الوقوف الى جانبهم”.

من جهته، رأى النائب روجيه عازار ان “من يقرأ تاريخ الدفاع المدني يعرف انه علينا ان نتضامن معهم في كل لحظة لأن رسالتهم ليس لها اي بديل ولا يمكننا ان نكافئهم بما يكفي عليها. التثبيت حق لهم وعلينا ان نعطيه لهم”، مستغربا ان “يتم توظيف 5000 الف موظف في الدولة اللبنانية في العام 2018 وشباب الدفاع المدني وعددهم 2500 حتى اليوم لم يتم تثبيتهم، انه امر مؤسف.”

وأكد عازار “أننا سنسعى الى المطالبة بإعطائهم حقهم، وتوقيع المرسوم العالق ويجب ألّا نتأخر اكثر في البت بهذا الموضوع”. ووعدهم “بأنني سأراجع وأسعى مع النواب الآخرين للمطالبة برفع الظلم عن متطوعي الدفاع المدني، وفي اول فرصة سنطالب الحكومة بهذا الامر”، مشيرا الى ان “ما يقوم عناصر الدفاع المدني المتطوعين هو رسالة صعبة لمساعدة المجتمع، لذلك علينا إعطاؤكم حقوقكم ليؤمنوا مستقبلهم، ولا يمكنهم الاستمرار بالتطوع”.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى